محلياتمنبر الطيفموسوعة الطيف للمعلومات

لماذا سميت ردفان بهذا الاسم؟

(شبكة الطيف ) محمد عباس ناجي الضالعي.

كانت تورد في بعض النقوش الاوسانية والقتبانية واليزنية التي ترجمتها تسمية تدل من خلال سرد النقوش للمناطق انها تشير لمنطقة ردفان. ولكنني لم استطع ان اجزم بذلك كما حدث عندما كانت ترد كلمة (ذي السفال) ولم اجزم انها تسمية يافع العليا فقد وردت لها عدة تسميات في النقوش.. ولكن تبين لي فيما بعد انها تعني مناطق يافع العليا.

في المصادر الاسلامية كانت ترد تسمية (صهيب) واحيانا ( صهيب سبأ) وهي تسمية  تدل انها تطلق على اجزاء من ردفان.. فتوجهت بهذا السؤال الى الاستاذ والمؤرخ الكبير راشد ذيبان اطال الله في عمره.. فتكرم مشكورا بالتعريف ان ارض صهيب تمتد من عقبة الربوة في شرق مدينة الحبيلين الى جبل منيف غرب قاعدة العند.. وهي المنطقة التي اطلقت عليها الجبهة القومية أثناء الثورة جبهة ردفان الغربية.

اما لماذا سميت ردفان بهذا الاسم ؟
تكمن الاجابة بان كلمة ردفان ورد معناها في المعاجم اللغوية: الجبال المترادفة.. او الجبال المتلاصقة.. وهي تسمية تنطبق على منطقة ردفان.. فمن يقف اليوم في مدينة الحلبيلين وينظر جنوبا باتجاه عدن سيرى سلسلة جبلية شاهقة ومتلاصقة ومترادفة تبدأ من المنطقة المطلة على العند في الجنوب الغربي الى منطقة حالمين والضالع في الشمال الشرقي لردفان.. وبهذا فان كلمة ردفان تعني منطقة الجبال الشاهقة والمترادفة.

التعليق :

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي شبكة الطيف الاخبارية

مقالات ذات صلة

إغلاق