العليمي يبحث مع المبعوث الأممي الجهود الأممية لإحياء مسار السلام في اليمن.

 

(شبكة الطيف) ابو ظبي

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، أمس الثلاثاء، على هامش زيارته للمملكة الأردنية، مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانس غروندبرغ، ومساعده معين شريم، مستجدات الملف اليمني، والجهود الأممية المنسقة مع المجتمع الإقليمي والدولي لإحياء مسار السلام في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن اللقاء تطرق إلى الإجراءات الحكومية المعلنة بموجب قرار مجلس الدفاع الوطني تصنيف الميليشيات الحوثية منظمة إرهابية، وردع اعتداءاتها الممنهجة على البنى التحتية، واحتواء تداعياتها الكارثية على الاقتصاد الوطني ومفاقمة المعاناة الإنسانية. وذكَّر الرئيس العليمي بالمبادرات الرئاسية والحكومية لإنهاء الحرب واستعادة الأمن والاستقرار، ودعم تطلعات اليمنيين في بناء الدولة، والعيش الكريم والمواطنة المتساوية. كما أكد التزام المجلس الرئاسي والحكومة بنهج السلام القائم على المرجعيات المتفق عليها، وطنياً وإقليمياً ودولياً.

وبحسب الوكالة الحكومية، فإن مبعوث الأمم المتحدة، أشاد بموقف مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في ضبط النفس، والتعاطي الجاد والمسؤول مع كل الجهود الرامية لاستعادة مسار السلام الشامل في اليمن.

وكان العليمي شدد على توخي الحذر من أي تعاملات أو تحويلات إلى مناطق الميليشيات الإرهابية خارج نطاق الاستثناءات المعتمدة، خلال لقائه مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، غابرييل مونويرا فينيالس، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى اليمن هوبيرت ييغير، في إطار الجهود الجارية لحشد الدعم الدولي إلى جانب الإصلاحات الاقتصادية وتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف الميليشيات الحوثية منظمة إرهابية.يجيء ذلك، فيما وجهت الحكومة اليمنية برفع الجاهزية العسكرية والأمنية للتعامل مع هجمات وتهديدات الميليشيات الانقلابية، خلال اجتماع لرئيس الحكومة اليمنية مع محافظي المدن اليمنية. وأكد بيان حكومي رفع الجاهزية الأمنية والعسكرية، والتواصل الفعال مع القوى السياسية والمكونات المجتمعية لمؤازرة وإسناد الخيارات الصعبة التي قد تذهب إليها قيادة الدولة والحكومة للتعامل مع هجمات وتهديدات الحوثيين.

وفي مسقط، بحث المبعوث الأمريكي إلى اليمن، ليندر كينغ، مع المسؤولين العمانيين الجهود المبذولة لدعم الاستقرار في اليمن. وقالت وكالة الأنباء العمانية، إن كينغ بحث مع وكيل وزارة الخارجية العمانية، خليفة بن علي الحارثي، الجهود المبذولة لمساعدة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق الأمن والاستقرار لليمن، ودول المنطقة.